روابط: واجهات من ورق

8442101516366770189روابط كثيرة هذا الأسبوع، أشعر بالذنب أحياناً عندما أضع روابط، لأن الشبكة بأكملها تريد سرقة انتباهك وأنا هنا أساهم في فعل ذلك، لكن على أمل أن يجد المرء فائدة أو متعة في هذه الروابط، من ناحية أخرى .. عليك ألا تشاهد كل ما أضعه هنا، اختر ما تريد وما يهمك واترك ما بقي.

مصور أوكراني، عرفته منذ سنوات وأحببت صوره لسببين، الأول أن صوره جميلة والثاني أنه يستخدم نوكيا آشا 200 ككاميرا، الهاتف له كاميرا صغيرة حقاً ومع ذلك صوره رائعة كما أرى، الآن أضاف كاميرا أخرى وهي Konica Minolta Maxxum 5D، اسم طويل وكاميرا أقدم من الهاتف فقد صنعت في 2005 وصورها بحجم 6 ميغابكسل، من الواضح أن المصور يستمتع باستخدام تقنيات أقدم لتحقيق نتائج جميلة.

فيديو: عدسة ثقب الإبرة، اصنع عدسة بنفسك، أو لأكون أكثر دقة هي ليست عدسة لكن مجرد ثقب صغير ليدخل منه الضوء، كاميرات ثقب الإبرة (Pinhole camera) فكرة قديمة وما زالت إلى اليوم ملهمة لبساطتها.

صنع جهازاً كفياً، أفتقد الأجهزة الكفية، كانت هواتف ذكية لكن بدون أن تكون هواتف ثم أضيف لها خاصية الاتصال، كم ستكون الأمور مختلفة لو أن بالم نجحت في صنع هاتف ذكي يريده الجميع قبل أبل؟

الفشار له فوائد، له كذلك أسماء عديدة عربية، نسميه فرّاخ في الإمارات، ولا زلت أرى عربات تبيعه في بعض المراكز التجارية.

قائمة قراءة في نقد التقنية

نحو نقد تقني بناء

كيف لا تتعلم من تاريخ التقنية، رد على مقال في موقع آخر يقلل من شأن المخاوف حول الهواتف الذكية، التحذير من أثر التقنيات قديم لكن لا يعني أن التحذير نفسه أصبح عديم الفائدة لأن كل تقنية تختلف ولها وظروف مختلفة وبالتالي أثرها يختلف.

نظرة على جاك ألول وأفكاره في نقد التقنية، مفكر فرنسي تستحق أفكاره القراءة والفهم

ما هو الويكي، مقال قديم لكن يستحق إعادة القراءة

تاريخ COSMAC ELF، من أوائل الحواسيب الشخصية

نظرة على سلاكوير، من أوائل توزيعات لينكس التي استخدمتها، ما زلت معجب بها إلى اليوم.

تاريخ الوسائل صوتية، تقنيات مختلفة لتسجيل الأصوات وإعادة تشغيلها

حديقة بمساعدة الإلكترونيات، في بعض الدول ليس هناك كثير من ضوء الشمس لذلك إضاءة إلكترونية للحديقة ستساعد النباتات على النمو.

تشغيل البرامج على الورق، هناك مجموعة أفراد يبحثون ويصنعون واجهة جديدة تعتمد على الورق، بحثهم هذا قد يقود لواجهة مستقبلية قد نستخدمها في بيوتنا ومكاتبنا.

أعجبني هذا البيت

قصة تنظيف شاطئ مومبي، العمل لن يتوقف على تنظيف هذا الشاطئ لأن البلاستك ما زال يرمى في البحر ويصل إلى الشاطئ والناس كذلك يرمونه، لكن من ينظف الشاطئ لم يدع هذا يثبطه، 119 أسبوعاً من العمل المستمر، هذا يزيد عن عامين، وأكثر من 12 ألف طن من المخلفات أزيلت.

الصين تبني أكبر منقي للهواء، للأسف أن تحتاج دولة لفعل ذلك، لكن ربما هذا النوع من المباني قد يكون ضرورياً لدول عديدة حتى يتوقف العالم عن تلويث الهواء.

الناس حول العالم يزداد وعيهم بمشاكل البلاستك، على أمل أن يتحول هذا الوعي إلى منع منابع البلاستك وتغيير عادات الناس الشرائية.

دفاعاً عن الرخيص، المقال يتحدث عن القرطاسية وأدوات الكتابة والدفاتر، بعض الناس يشترون الغالي من هذه الأشياء ثم لا يستخدمها خوفاً من إفسادها!

صنع حاسوباً لتحرير الصور، مقال طويل جداً … جداً!

صنع مترجم لغة برمجة صغير، لأغراض تعليمية ولمن يريد تعلم صنع compiler

غير لوح العدادات في سيارته إلى شاشة وبرمجها بلغة بيرل، السيارة هي ديلورين وهذه سيارة لها قصة تستحق أن تكتب، ولغة البرمجة هي بيرل، إن كنت من أوائل مطوري المواقع سيكون لديك بعض الخبرة مع هذه اللغة.

لماذا ننسى معظم ما نقرأ؟ وهل هناك مشكلة في ذلك؟

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s