روابط: نسخة بيئية

datura-cornucopiaالتبسيط له علاقة وثيقة بالبيئة والتقنية كذلك، هناك رابط مباشر بين التقنية وأثرها على الفرد والبيئة، هذه المواضيع أهتم بها لأنني لا يمكنني فصلها عن بعضها البعض، لا يمكن أن أناقش التقنية دون أن أتحدث عن أثرها على البيئة وعلى حياة الناس، ولا يمكن الحديث عن التبسيط دون الحديث عن التقنية، هذه المواضيع تبدو لي كدائرة واحدة، بدون أحدها لا تكتمل الدائرة.

مخلفات أطعمة المطاعم، هذا الفيديو يهمني لأن الوضع هنا في الإمارات لا يختلف كثيراً، معظم المطاعم على اختلافها توفر توصيلاً للمنازل، كثير منها يسرف في التغليف واستخدام البلاستك، أين يذهب كل هذا؟ تدوير النفايات لا يكفي، المفترض تقليص النفايات كأول خطوة وهذا يعني التقليل من استهلاك الأشياء التي تستخدم لمرة واحدة، مثلاً أكواب القهوة الورقية.

نواب بريطانيون يريدون التقليل من استخدام أكواب القهوة الورقية في بريطانيا، سيفعلون ذلك من خلال قانون يفرض تكلفة على كل كوب، شيء فعلوه من قبل مع الأكياس البلاستيكية التي أصبح لها تكلفة وانخفض استخدامها بنسبة 83% كما يقول المقال، لذلك سؤالي هنا: لماذا في مجتمعاتنا العربية ما زلنا نسمح باستخدام الأكياس البلاستيكي مجاناً؟ ربما هناك دولة عربية تفرض بيع الأكياس، أخبرني عنها.

دقيقتان لتنظيف الشاطئ، عندما تزور مكاناً عاماً لم لا تحمل معك كيساً وتلتقط بعض المخلفات؟ هذا ما يفعله بعض الناس والعالم بحاجة للمزيد منهم.

مصابيح إضاءة للدراجات الهوائية، مصممة بذكاء.

مصورة تعيش في مقطورة صغيرة، بدلاً من امتلاك منزل في مكان واحد لم لا يسافر المرء ويجر خلف السيارة منزلاً صغيراً؟

بهارات محلية، القصة تخص أمريكا لكن الفكرة يمكن تطبيقها حول العالم، بعض البهارات يمكن زراعتها محلياً فلم لا يفعل الناس ذلك؟

مفارقة ستانلي جيفونز، ازدياد كفاءة الأشياء قد لا يعني بالضرورة التقليل من التكلفة أو الوقت الذي تستهلكه هذه الأشياء، مثلاً أضواء LED توفر الطاقة مقارنة بتقنيات قديمة لكن المجتمعات بدأت تستخدمها في كل مكان وهذا ما أدى في دول إلى أن يرتفع استهلاك الطاقة بسبب استخدام هذه التقنية.

نظرة على مزرعة في الأردن، المناخ صحراوي لكن المزرعة تبدو رائعة، لفترة كنت أفكر في جدوى زراعة مناطق صحراوية لغرض إنتاج الطعام، هذا ممكن لكن لا بد من التخطيط لنظام طبيعي.

كتاب: The Minimalist Vegan، لم أقرأه، فقط أعجبني عنوانه ومواضيعه.

فيديو: حيوان يسمى الومبات، المذيع يلقي نظرة على هذا الحيوان الطريف، وقناة لأول مرة أعرفها.

 

6 أفكار على ”روابط: نسخة بيئية

  1. بالنسبة لأكياس البلاستيك، فقد رأيت أنها تم إيقاف استخدامها في موريتانيا عند زيارتي لها العام الماضي، واستبدلوها بأكياس عضوية صديقة للبيئة أشبه بالورق، تُستخدم في البقالات وحتى محلات بيع الملابس. وهي أكياس قابلة للتحلل بدلاً من أكياس البلاستيك التي تحتاج 700 عام حتى تتحلل

    إعجاب

    • جميل، المفترض أن يحدث ذلك في كل دول العالم، هنا في الإمارات كان هناك سعي نحو ذلك لكن لم يحدث شيء بعد، أذكر أن بعض المحلات عرضت أكياساً يمكن استخدامها مرات عديدة، لكن بالكاد أرى أحداً يستخدمها.

      إعجاب

  2. قبل ايام قليلة شاهدت وثائقي عن موضوع “التخفيف”
    اقترحه عليك للمشاهدة اذا لم تشهده.. عنوانه:
    Minimalism: A Documentary About the Important Things

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s