نظرة على دفاتر الملاحظات الإلكترونية

remarkable-readلدي يقين أن هناك حاجة ومكان لمنتجات رقمية تحاول أن تقدم دفتر ملاحظات إلكتروني، هذه المنتجات ستكون على شكل حاسوب لوحي بأحجام تبدأ من مقاييس الهواتف الذكية اليوم، من 5 إنش للشاشة إلى 15 إنش، الشاشة يمكن أن تكون بتقنية الحبر الإلكتروني أو بأي تقنية أخرى، يمكن للشاشة أن تكون باللون الأبيض والأسود فقط أو توفر دعماً لتدرجات الرمادي، لا يجب أن تكون ملونة، أما النظام والواجهة فكلاهما يفترض أن يصمم على أساس أن القلم هو أداة الإدخال والتحكم، هناك منتجات تلبي هذه المتطلبات لنلقي نظرة على بعضها.

  • Sony Digital Paper، شاشة حبر إلكتروني كبيرة، سوني تقول أنه كالورق لكن “كامل” وبالطبع هذا هراء تسويقي، لكنه منتج مصمم لغرض محدد، عرض الوثائق وكتابة الملاحظات عليها والبحث فيها، كذلك مزامنة الوثائق لاسلكياً ولخدمات شبكية.
  • reMarkable، جهاز يبدو كحاسوب لوحي أو كتاب إلكتروني مثل أمازون كندل، شاشة حبر إلكتروني، كنت أرغب حقاً بشراءه لكن سعره كان مرتفعاً، ويبدو أنني شبه نادم على ذلك الآن لأن سعره الآن أكبر.
  • Sharp eNote، منتج ياباني آخر لكن للسوق اليابانية فقط للأسف.
  • Good eReader، لا يمكن شراءه حالياً، فقط من اشتروه في حملة الدعم سيحصلون عليه لاحقاً، ربما بعد ذلك سيكون متوفراً للجميع.

من بين كل هذه الأجهزة، reMarkable يبدو الجهاز الأفضل من ناحية التصميم والخصائص، والتصميم هنا لا أعني به الشكل بل طريقة العمل، وهو كذلك منتج متوفر للشراء إن أردت شراءه، لكن السعر مرتفع.

هذه الأجهزة يفترض أن توفر ثلاث خصائص أساسية، القراءة والكتابة والرسم وهذا بالفعل ما توفره هذه الأجهزة بمستويات مختلفة، للأسف لا يمكنني شراءها كلها لأنها غالية أو غير متوفرة، أود حقاً لو أستطيع اختبار هذه الأجهزة.

شاشات الحبر الإلكتروني أو الشاشات إحادية اللون ضرورية هنا لسببين، الأول قابلية قرائتها بوضوح تحت أشعة الشمس وهذا يعني إمكانية استخدامها في أي مكان ما دامت أن هناك إضاءة، السبب الثاني وهو أقل أهمية وهو توفير الطاقة، جهاز شارب يستخدم تقنية LCD وليس الحبر الإلكتروني وهذا يعني استهلاك أكبر للطاقة لكن في المقابل ردة فعل أسرع من الشاشة وهذا مناسب أكثر للكتابة.

فيديو: نظرة على reMarkable

من ناحية أخرى، علي أن أعترف بأن الورق أبسط وأرخص، المشكلة في الورق هو ازدياد عدد الأوراق، كيف تنظمها وتخزنها؟ كيف ترجع إليها وتبحث فيها؟ وعندما تتنقل من مكان لآخر أو عندما تسافر؛ كم ستحمل معك من الورق؟ ربما علي أن أبحث في هذه المواضيع بدلاً من انتظار منتج رقمي، لا شك أن هناك من وجد حلولاً لمشاكل تخزين وتنظيم الأوراق.

فكرتان اثنتان على ”نظرة على دفاتر الملاحظات الإلكترونية

  1. http://noteslate.com
    لسنوات طويلة بقيت اتابع هذه الشركة لكي تخرج منتجها “المنتظر” من القمقم بلا فائدة حتى الآن! جهاز لوحي ١٣.٣ انش وقارئ كتب وسطح للرسم والكتابة بـ ٩٩ دولار! للأسف مازالوا منذ ٢٠١١ يعدون الناس ويكذبون عليهم 😦

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s