عودة وحاسوب جديد ولماذا فايرفوكس يغضبني؟!

greenland-gyrfalconأكتب هذه الكلمات من حاسوبي الجديد، مكتبي ويأخذ مساحة نصف المكتب تقريباً لكن على الأقل يعطيني شيئاً من السلام، في هذا الموضوع أكتب عن تجربة الانتقال.

تحذير: الموضوع طويل، أحضر كوب شاي قبل ذلك!

(1)
في الماضي كان عقلي يخبرني أن علي شراء الخيار الآخر، إن اشتريت حاسوباً محمولاً أجدني أفكر بسلبياته وكيف أن المكتبي يتجاوزها، إن اشتريت حاسوباً مكتبياً أفكر أيضاً بسلبياته وكيف أن المحمول يتجاوزها، أود لو أن هناك باباً في رأسي يتيح لي الوصول إلى عقلي؛ لأخرجته وصرخت فيه “ماذا تريد مني!” لأن الأحمق لا يتركني في حالي أستمتع بما لدي.

حاسوب واحد فقط استطاع أن يشعرني بأنه حاسوب كامل، في رأيي آيماك حاسوب مكتبي لكن أسلاكه لا تزيد عن واحد أو اثنين، لكن للأسف نظام ماك غير مناسب لي، لم أعتد على استخدامه حتى بعد عامين من الاستخدام اليومي، مشكلة الحاسوب المكتبي التقليدي أن أسلاكه كثيرة وبدون مكتب مخصص للحواسيب وبدون أدوات لترتيب الأسلاك يصبح المكتب مكاناً للفوضى البصرية التي لا أطيقها، العجيب هنا أنني بعد أن ركبت حاسوبي الحالي لم أفكر بالأسلاك وعددها وبسلبيات الحاسوب المكتبي، لأول مرة عقلي لا يرغب في الانتقال إلى حاسوب آخر.

على أي حال، يبدو أنني سأبقى مع الحاسوب المكتبي، وبدلاً من شراء واحد جديد سأكتفي بترقية الذي لدي بقدر المستطاع، وهذا يشمل الشاشة ومعظم القطع التي فيه.

(2)
تعلمت درساً بسيطاً أثناء الانتقال: لا تضع نفسك في موقف يضطرك للانتقال إلى حاسوب جديد بأسرع وقت.

عندما بدأ حاسوبي المحمول بالشكوى خفت أن يتعطل فجأة وأكون بلا حاسوب لذلك سارعت في شراء البديل، لو انتظرت لكان البديل حاسوباً أفضل من ناحية المواصفات والشاشة، وسيكون لدي وقت لنقل البيانات والتأكد بأن كل شيء مخزن في الحاسوب الجديد وبعدها يمكنني التخلص من الحاسوب القديم.

بسبب استعجالي ضاع ملف كلمات سرية وآخر نسخة لدي عمرها أكثر من عام، حقيقة ظننت أنني لن أستطيع الوصول إلى كل الخدمات التي أعتمد عليها لأن ملفاتي مخزنة في خدمة “سحابية” سوفت الانتقال منها لجهاز محلي ولسنوات، لكن استطعت استرجاع بريدي ومن خلاله الوصول لخدمة النسخ الاحتياطي ومن خلالها أعدت كل البيانات وبدأت بتحديث ملف كلمات السر وأعدته لما كان عليه.

يفترض ألا أمر بموقف مماثل في المستقبل، لذلك بدلاً من انتظار كارثة لكي أشتري بديلاً سأعمل على ترقية هذا الحاسوب وصيانته كلما استطعت، مثلاً الشاشة الحالية لا ترضيني، مقبولة لكن أود أن أشتري شاشة أفضل، كذلك أود شراء جهاز للنسخ الاحتياطي وأتخلص من الاعتماد على الخدمة السحابية، وأظن أن علي شراء فأرة فالتي لدي ستتعطل في أي وقت بعد استخدام مكثف لأكثر من عام ونصف الآن.

لأختصر:

  • أبحث عن شاشة أفضل وأعلى دقة وسأتحدث عن ذلك بالتفصيل في هذا الموضوع.
  • شراء فأرة احتياطية وربما تكون جهاز كرة تتبع.
  • شراء جهاز نسخ احتياطي.
  • أفكر بحاسوب لوحي للعمل في حال تعطل حاسوبي الحالي وعلي إنجاز عملي لكن هذا شيء غير ضروري حالياً.

(3)
الشاشة التي اشتريتها تأتي بقياس 21 إنش وبدقة 1080 × 1920 بكسل، نفس دقة شاشة حاسوبي المحمول، وهي من شركة أل جي، الشاشة جيدة ولا بأس بها، لكنها كانت تنظرني بمفاجأة غير سارة، عندما فتحت الصندوق وجدت فيها سلكاً من نوع VGA، في أي عام نحن؟! أي سخافة هذه ألا تأتي الشاشة مع سلك ثاني من نوع DVI-D أو حتى HDMI، اشتريت سلك HDMI ولم يعمل وأعدته للمتجر واشتريت واحداً آخر وهذا يعمل.

محلات بيع الإلكترونيات يفترض بها أن تعرف ماذا في الصناديق وتوفر للزبون معلومة أن عليه شراء سلك مناسب، ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك لي، مرة اشتريت شاشة وأتت دون سلك كهرباء! البائع أخبرني لاحقاً بأن جميع الناس يعرفون ذلك ومن الواضح أنه على خطأ، أنا لا أعرف ذلك! هل يظن أنني أود تضييع وقتي في العودة إلى المحل مرة بعد مرة لشراء ما ينقصني!

الشاشات هي استثمار مهم وأكرر هنا أنك إن كنت مهتماً حقاً في استخدام الحاسوب كأداة للعمل أو حتى الترفيه فاستثمر في أفضل شاشة يمكنك شرائها، بالنسبة لي قياس الشاشة مهم، وأعني هنا ارتفاع الشاشة مقابل عرضها، أو ما يسمى بالإنجليزية Aspect ratio، شاشات الماضي كانت بمقياس 4:3 وهذا يعني مستطيل لكنه أقرب لأن يكون مربعاً، دعني أسميه مستطيل متوازن، ثم ظهرت شاشات عريضة وهذه بمقياس 16:9 وهي الشاشات المألوفة اليوم.

لكن هذه الشاشات مناسبة للفيديو والألعاب أكثر من أي شيء آخر، لذلك هناك شاشات بمقياس 16:10 وهي نفس 16:9 لكنها تضيف 120 بكسل للارتفاع وهذا أمر حسن، ومؤخراً غوغل ومايكروسوفت صنعوا حواسيب محمولة (ومكتبي في حالة مايكروسوفت) بشاشات مقياسها 3:2 وهذه شاشات مثالية في قياسها.

على أي حال، شاشتي المقبل ستكون بمقياس 16:10 وقد أضيف لها شاشة بمقياس 4:3 على شرط أن تكون قابلة للتدوير، هذه الشاشة من EIZO تعجبني، أو ربما شاشاتين بمقياس 16:10.

(4)
لوحة المفاتيح استثمار آخر وهذه المرة اشتريت واحدة قبل أشهر وأخيراً وجدت فرصة لاستخدامها، اللوحة من شركة WASD Keyboards وهي لوحة مفاتيح ميكانيكية، والشركة توفر إمكانية تغيير ألوان المفاتيح وقد اخترت ألواناً مملة، المفاتيح أغلبها بلون البيج وحولها مفاتيح رمادية وسوداء.

wasdkeyboard2
ألوان المفاتيح التي اخترتها

الشركة المصنعة للوحات المفاتيح تعاملهم راق حقاً، أرسلوا لي واحداً ولسبب ما ضاع في شركة الشحن، فأرسلوا لي واحداً آخر بدون أي تكلفة إضافية ووصلني خلال أيام، جودة الصنع تبدو واضحة والجهاز نفسه ثقيل، الشيء الذي ندمت عليه هو عدم شراء لوحة مفاتيح كاملة وعدم جرئتي على اختيار ألوان براقة مبهجة بدلاً من الألوان المملة، شاهد صوراً لهذه اللوحات وستفهم كم الخيارات المتوفرة.

ميزة لوحة المفاتيح الميكانيكية أن أي مفتاح يمكن استبداله في حال تعطله، كذلك المفاتيح نفسها يمكن تغيير أشكالها وألوانها ولست بحاجة لتغيير كامل المفتاح بل فقط الوجه، وهناك من يطبع هذه الوجوه بطابعات ثلاثية الأبعاد.

عندما بدأت أستخدم لوحة المفاتيح ظننت أنني سأعاني من انتقالها بعد اعتيادي على استخدام لوحة مفاتيح حاسوب محمول، لكن حقيقة أجد الكتابة على هذه اللوحة ممتعاً وسلساً، فقط عمق المفاتيح يحتاج وقتاً لكي أعتاد عليه.

أود أن أكتب موضوعاً عن هذا النوع من لوحات المفاتيح، قد أفعل ذلك لاحقاً.

(5)
فايرفوكس يغضبني! علاقتي به تعود إلى بداياته عندما كان معظم الناس يستخدمون إنترنت إكسبلورر، وكنت سعيداً به في ذلك الوقت وكان يتحسن ويتطور إلى أن وصل إلى مرحلة لم أعد أرغب في مزيد من الخصائص أو التغييرات، الواجهة مثالية في ذلك الوقت، للأسف هذا غير ممكن في عالم البرامج، المبرمجون والمصممون لا يمكنهم إلا تغيير كل شيء لأنهم يشعرون بأن عليهم فعل ذلك لأسباب مختلفة.

موزيلا أضافت خصائص لا أرغب بها، حذفت خصائص كنت أستخدمها، أخفت خصائص بعيداً في لوحة تحكم خاصة لا تستطيع الوصول لها إلا من خلال صفحة about:config، يمكن تشبيه الأمر بأن تستيقظ لتجد مكتبك وقد تغير مكانه وتغيرت أماكن الأشياء عليه وبعضها اختفى في درج خلفي بعيد وبعضها اختفى كلياً.

تثبيت فايرفوكس هو أول ما أفعله في حاسوب جديد، وعندما فعلت ذلك ظهرت نسخة جديدة منه، أود لو أن هناك فصل بين الواجهة والمحرك، تحديث المحرك وسد الثغرات وتصحيح الأخطاء كلها أمور مهمة، تغيير الواجهة بإضافة أو حذف الخصائص منها أو بتحريك أجزائها … هذا يسبب لي كثيراً من الغضب والسخط والرغبة في تدمير العالم! إن أصبحت عدواً للبشرية في يوم ما يمكنك أن تلوم فايرفوكس!

المتصفحات الأخرى ليست خياراً، المتصفح يجب أن يكون حراً وغير مطور من قبل شركة، لذلك خياري الوحيد حالياً هو فايرفوكس، لكن عند الانتقال إلى لينكس (وهذا سيحدث في المستقبل القريب إن شاء الله) قد أجد خيارات أخرى.

فايرفوكس غير واجهته لتصبح مماثلة لكروم وهذه نقطة لن أنساها لمطوري فايرفوكس، هذه سلبية في رأيي إذ كان عليهم إبقاء الواجهة مختلفة عن كروم بقدر الإمكان، كذلك محاولتهم تبسيط الواجهة لتكون مناسبة لأكثر الناس يعني التعامل مع أشخاص مثلي (لديهم معرفة باستخدام الحاسوب) بطريقة لا تناسبنا، لسنا مبتدئين ولا نحتاج توجيهات وتوضيحات كبقية الناس، أعطني ما أريد دون أن تعاملني كأنني مبتدئ أتعامل مع المتصفح لأول مرة في حياتي!

هناك دائماً تضارب بين الرغبة في تقديم خصائص متقدمة للمحترفين والرغبة في التوجه لسوق أكبر يضم كل الناس، للأسف التوجه الثاني يتغلب على الأول في حالات كثيرة.

فكرتان اثنتان على ”عودة وحاسوب جديد ولماذا فايرفوكس يغضبني؟!

  1. مبارك حاسبك الجديد أياً كانت ميزاته وعيوبه، أتمنى أن يكون فاتحة خير، وأهلا بعودتك 🙂

    بالنسبة لي أملك حاسباً محمولاً لكنني أعامله تقريباً كجهاز مكتبي، لأنني لا أغير مكانه واستخدمه دائماً في هذا المكان، حتى سلك الشاحن مثبت بالطاولة ولا يتغير، لكن تبقى ميزة عدم وجود أسلاك كثيرة وأيضاً استطيع إزالته إذا ما أردت استخدام مساحة المكتب كاملاً، وأيضاً نقله او إعارته لأحد إذا ما احتجت ذلك!

    نعم فايرفوكس هو الأفضل، دوماً بالنسبة لي هو كذلك، يكفي أنني بسهولة استطيع نسخ إعدادته والعلامات المرجعية منه إذا ما اضطررت للانتقال لحاسب آخر، وبه من الإضافات الشيء الجميل.

    Liked by 1 person

    • شكراً، فايرفوكس سيصبح أكثر سرعة قريباً وهذا سيبقيني معه، تبقى واجهته، أتمنى لو أن المطورين لا يغيرون أماكن الأشياء على الأقل أو يستغلون الإضافات ويوفرون إضافة لإعادة الأشياء التي حذفوها لمن يريدها.

      Liked by 2 people

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s